منتديــــات التمـــيز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
عد إلى الموقعالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعجاز العلمي في القران

اذهب الى الأسفل 
+5
rashad saleh
anmar al-momani
dmobaidat
صدام
sajeda kailani
9 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

هل تجذبك مواضيع الاعجاز في القران اكثر من غيرها؟؟
1. نعم
الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Vote_lcap93%الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Vote_rcap
 93% [ 13 ]
2. لا
الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Vote_lcap7%الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Vote_rcap
 7% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 14
 

كاتب الموضوعرسالة
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالثلاثاء 20 مايو 2008, 8:26 pm

خلص اذا بدك على النملة بكرى بنجيبلك نملة وبنخليك تشرحها

وتكتشف انه نسبة الرمل فيها عالية !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamdouh al-ghzawi
مشرف
mamdouh al-ghzawi


عدد الرسائل : 17
العمر : 32
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالثلاثاء 20 مايو 2008, 8:36 pm

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Pic2

النمل هو حشرة صغيرة ،،، و بعيش بمملكة و مملكة النمل دقيقة التنظيم تتنوع فيها الوظائف وتؤدى جميعها بإتقان رائع يعجز البشر غالباً عن اتباع مثله, بالرغم مما أوتوا من عقل راق وإدراك عال. والنمل من رتبة الحشرات غشائية الأجنحة, وينقسم أفراد مملكة النمل إلى ثلاثة أنواع:
الملكة التي تضع البيض, والإناث العقيمات أو الشغالات, ثم الذكور التي يقوم فرد واحد منها بتلقيح أنثى عذراء مرة واحدة في حياته.
وتشترك الانواع الثلاثة من النمل من حيث التركيب في ذلك الخصر الرفيع الذي يفصل بين البطن الذي يحتوي على أجهزة النمل الحيوية. وبين الصدر الذي يضم العضلات القوية التي تحرك ستة أرجل نشطة, وينتهي الصدر برأس كبير بالنسبة لحجم باقي الجسم وعينين كبيرتين وقرني استشعار دائمي الحرة يعتمد عليها النمل اعتماداً كبيراً في حياته نظراً لضعف نظره الشديد.


و النمل ورد ذكره بالقرأن الكريم بقصة النملة الصغيرة يلي بتحذر قومها وبتقلهن يتخبوا من سيدنا سليمان وجنوده حتى ما يدعسوهن برجليهن بدون ما يحسوا


قال تعالى : (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..) (سورة النمل :17ـ19).
تصف هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها بقولها( يا أيها النمل) وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة ،، ( أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده) و كلمة يحطمنكم سليمان وجنوده أثارت دهشة العلماء حين اكتشفوا سر استعمال هذه اللفظة بالذات وقد تبين لهم ان النمل يدخل في تركيب بنيانه مكونات الزجاج والزجاج هو الذي يُحطم ويكسر
فسبحان الله العظيم حيث أن 90 % من الزجاج هو جسم النملة


الإعجاز العلمي :
1. ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ.فقد ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .
2. وجود لغة تفاهم بين أفراد النمل : قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.
الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 58
فقد أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.
فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .
ولم يكن عجيباً أن نجد أحد علماء التاريخ الطبيعي ( وهو رويال وكنسون ) قد صنف كتاباً مهماً جعل عنوانه " شخصية الحشرات" .
و الرائحة تعتبر لغة خفية أو رسالة صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء اسم " فرمونات "، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل الروائح " فرمونات"، فالإنسان يتعرف على العديد من الروائح في الطعام مثلاً ولكنه لا يتخاطب أو يتفاهم من خلال هذه الروائح، ويقتصر الباحثون استخدام كلمة " فرمون " على وصف الرسائل الكيماوية المتبادلة بين حيوان من السلالة نفسها . وعليه فقد توصف رائحة بأنها " فرمون " بالنسبة إلى حيوان معين، بينما تكون مجرد رائحة بالنسبة لحيوان آخر .
وإذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه، والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج.
وحينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهي الأعضاء الخاصة بالشم، لتعرف الواحدة الأخرى .
وقد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها عن طريق رائحتها ويعدها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها، ومن الطريف أنه في إحدى التجارب المعملية وجد أن إزالة الرائحة الخاصة ببعض النمل التابع لعشيرة معينة ثم إضافة رائحة خاصة بنوع آخر عدو له، أدى إلى مهاجمته بأفراد من عشيرته نفسها .
و في تجربة أخرى تم غمس نملة برائحة نملة ميتة ثم أعيدت إلى عشها، فلوحظ أن أقرانها يخرجونها من العش لكونها ميتة، وفي كل مرة تحاول فيها العودة يتم إخراجها ثانية على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم . وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش .
و حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز " الفرمون " اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر[1] .
الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 70
و من العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق .
و هنالك العديد من التجارب التي يمكن إجراؤها عل دروب النمل هذه، فإذا أزلت جزءاً من هذا الأثر بفرشاة مثلاً، فإن النمل يبحث في المكان وقد أصابه الارتباك حتى يهتدي إلى الأثر ثانية، وإذا وضعت قطعة من الورق بين العش ومصدر الطعام فإن النمل يمشي فوقها واضعاً أثراً كيماوياً فوقها .
و لكن لفترة قصيرة، حيث إنه إذا لم يكن هناك طعام عند نهاية الأثر، فإن النمل يترك هذا الأثر، ويبدأ في البحث عن طعام من جديد.
3. ذكاء النمل :
لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.
ولقد كشف العلم الحديث عن بعض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة . قام عالم مصري بدراسة تشريحية لمخ النمل بهدف معرفة سلوك نوع محدد من النمل، هو النمل الأبيض المنتشر في بلاد عديدة، وتقدر الخسائر السنوية التي يتسبب بها في مصر بنحو 20 مليون جنيه مصري.

‏ ونقلت مجلة "المصور" المصرية عن صاحب الدراسة الدكتور زاهر النجار قوله "إنه عبر معرفة سلوك هذا النوع من النمل يمكن وضع برامج فعالة لمقاومته، حيث أن في قدرة هذا النمل هدم بيوت بعض القرى في مصر."

واوضح الأكاديمي المصري قدرة هذا النمل المتعدد الأنواع والذي تسبب في اختفاء قرى بصعيد مصر، حيث هجرها ساكنوها إلى مواقع جديدة لقدرة هذا النوع من النمل على التهام أي شئ خصوصا الأشجار والأخشاب والأثاث المنزلي.

وأشار الدكتور زاهر الذي سيحصل بدراسته على درجة الدكتوراه إلى أن الدراسة استغرقت أربع سنوات وأنه استخدم (ميكروسكوبا) لتكبير أجزاء المخ ألفي مرة وأنها ليست الدراسة الأولى في العالم ولكنها تحمل رقم 19.

الجديد في هذه الدراسة أنه قام بنزع وإزالة القشرة الخارجية لمخ النملة قبل تشريحه، حيث كشف ذلك التشريح أن النمل بالرغم من دقة حجمه له مخ أساسي وآخر ثانوي وثالث تتجمع فيه الخلايا فيما يتكون مخ الإنسان من جزئين فقط.


وأعلم :
أن الله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى عظمة وروعة هذه الكائنات التي يحسبها الإنسان مخلوقات تافهة، ولكنها بحق مخلوقات منظمة ذات قدرات خارقة، تعمل ضمن خطة عمل واضحة حيث يتوزع العمل على أفراد الخلية، فيقوم كل فرد من أفراد المملكة بواجبه على أكمل وجه من خلال البرنامج الفطري الذي أودعه الله تعالى في دماغه .
4 وادي النمل :

لقد أشار القرآن أن النمل مخلوقات اجتماعي تعيش في مستعمرات وهي مخلوق متعاون متكاتفة يشعر كل فرد منها بشعور الآخرين ويظهر ذلك في سلوك النملة وفي إنذار قومها وسوف نتعرض لذلك في السطور القادمة ....
مجتمع النمل :يتكون مجتمع النمل من الملكة التي تقوم بإنتاج البيوض والتي تنتفخ وتكبر حتى يصل طولها إلى 9 سم في بعض الأنواع كالنمل الأبيض فتصبح من الصعوبة بمكان أن تتحرك وبما أنها لا عمل لها سوى وضع البيوض توجد مجموعة خاصة من النمل للاعتناء بها وإطعامها وتنظيفها, من الإناث العقيمات التي تقوم بكافة أعمال الخلية من الدفاع ضد الإخطار التي يمكن أن تتهدد الخلية إلى جمع الطعام إلى تنظيف الخلية والرعاية بالملكة الأم واليرقات الصغيرة إلخ ...
ذكور النمل لها مهمة واحدة في حياتها وهي تلقيح الملكات ولا تظهر على سطح الأرض إلا عند موسم التكاثر وبعد القيام بمهمتها تقتلها الشغّالات ذلك أنه في مجمع النمل لا مكان لغير العمال المنتجين
http://www.shabab-on-line.com/showthread.php?t=9649.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالثلاثاء 20 مايو 2008, 8:40 pm

لو بدك تضل تجيب اعجازات ما بتخلص لبكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالثلاثاء 20 مايو 2008, 8:40 pm

عفوا بكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 11:16 am

بس مجرد اضافة على الموضوع

هاي بعض المواضيع الي فيها تخبيص ونسبوها الى الدين وبالطريقة الي شرحت عنها ..

تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي

الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين

وصية إبليس قبل اعتقاله

صحة ما انتشر بين الناس صورة لرجل خرج من قبره

دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله

أمانة في عنقك .. أرسلها إلى عشرة من أصحابك

اجعل 70 ألف ملك يصلون عليك وإذا مت تموت شهيدا

صورة انشقاق السماء كأنها وردة

أسبانية تشرح معني كلمة ( الله )

[size=9]إعجاز القرآن في مايكروسوفت اكسل
وغيرها الكثييير ...
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dmobaidat
مشرف
dmobaidat


عدد الرسائل : 12
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 2:18 pm

قال تعالى : والشمس تجري في مستقر لها


عزيزي رشاد استطاع العلم الحديث أن يكتشف أن الشمس تتحرك من مكان لآخر في خط ثابت وقد جاء به القرآن قبل 1400 سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dmobaidat.zxq.net
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 2:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .


أولاً: هذا الكلام ليس بحث علمي أو تقرير علمي بل هو مقالة صحفية تصلح للنشر في صحيفة أو مجلة وليس في موسوعة مثلاً أو في رسالة دكتوراة... وهذا يضعف الكلام كثيراً لعدة أسباب أهمها أنه لا يستشهد بمصادر أو يدلل على الفرضيات.

ثانياً: سوف أبدأ بالمقال وانتقده جزئاً جزئاً ...

""""
النمل هو حشرة صغيرة ،،، و بعيش بمملكة و مملكة النمل دقيقة التنظيم تتنوع فيها الوظائف وتؤدى جميعها بإتقان رائع يعجز البشر غالباً عن اتباع مثله, بالرغم مما أوتوا من عقل راق وإدراك عال. والنمل من رتبة الحشرات غشائية الأجنحة, وينقسم أفراد مملكة النمل إلى ثلاثة أنواع:
الملكة التي تضع البيض, والإناث العقيمات أو الشغالات, ثم الذكور التي يقوم فرد واحد منها بتلقيح أنثى عذراء مرة واحدة في حياته.
وتشترك الانواع الثلاثة من النمل من حيث التركيب في ذلك الخصر الرفيع الذي يفصل بين البطن الذي يحتوي على أجهزة النمل الحيوية. وبين الصدر الذي يضم العضلات القوية التي تحرك ستة أرجل نشطة, وينتهي الصدر برأس كبير بالنسبة لحجم باقي الجسم وعينين كبيرتين وقرني استشعار دائمي الحرة يعتمد عليها النمل اعتماداً كبيراً في حياته نظراً لضعف نظره الشديد.

"""""

كلام عام جداً وهو مقدمة ليس لها علاقة بالموضوع.. نكمل...

"""""

و النمل ورد ذكره بالقرأن الكريم بقصة النملة الصغيرة يلي بتحذر قومها وبتقلهن يتخبوا من سيدنا سليمان وجنوده حتى ما يدعسوهن برجليهن بدون ما يحسوا


قال تعالى : (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..) (سورة النمل :17ـ19).
تصف هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها بقولها( يا أيها النمل) وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة ،، ( أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده) و كلمة يحطمنكم سليمان وجنوده أثارت دهشة العلماء حين اكتشفوا سر استعمال هذه اللفظة بالذات وقد تبين لهم ان النمل يدخل في تركيب بنيانه مكونات الزجاج والزجاج هو الذي يُحطم ويكسر
فسبحان الله العظيم حيث أن 90 % من الزجاج هو جسم النملة


"""""

الكاتب هنا فقط يريد أن يوضح في أي آية ذكر "الاعجاز" ويشرح عن هذه الآية
باستثناء..

الجملة الاخيرة التي يذكر فيها الاعجاز فيقول :
"و كلمة يحطمنكم سليمان وجنوده أثارت دهشة العلماء حين اكتشفوا سر استعمال هذه اللفظة بالذات وقد تبين لهم ان النمل يدخل في تركيب بنيانه مكونات الزجاج والزجاج هو الذي يُحطم ويكسر فسبحان الله العظيم حيث أن 90 % من الزجاج هو جسم النملة"

ولم يذكر الكاتب أي شيئ عن هذا الاعجاز فيما يلي ولكن يكتفي بهذه الجملة لإثبات الاعجاز ونحن نصفق ونفتح أفواهنا مندهشين لهذه الجملة التي

لا تحتوي على أي دليل أو برهان علمي صحيح أو غيره

هكذا أثبت الاعجاز وهذه هي الأدلة القاطعة... عجبي كيف تصدقون هذه التفاهات.

نكمل


"""
الإعجاز العلمي :
1. ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ.فقد ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .
"""

وهنا أيضاً لا يوجد أي برهان أو دليل ، وحتى لو كان الزعم بأنه قد "ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات" فإنه علينا أن نسأل سؤال مهم جداً:


هل يصح لغوياً أن تقول : قال نمل لقومه ؟؟؟ ونمل هنا تعني بها المفرد ؟؟؟

طبعاً لا فالأصل في اللغة أن مفرد "نمل" يأتي على صيغة مؤنث "نملة" وليس "نمل" أو غير ذلك...


فيا سبحان الله على هذا الاعجاز الخطير!!!



نكمل....

""""
. وجود لغة تفاهم بين أفراد النمل : قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.

فقد أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.
فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .
ولم يكن عجيباً أن نجد أحد علماء التاريخ الطبيعي ( وهو رويال وكنسون ) قد صنف كتاباً مهماً جعل عنوانه " شخصية الحشرات" .
و الرائحة تعتبر لغة خفية أو رسالة صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء اسم " فرمونات "، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل الروائح " فرمونات"، فالإنسان يتعرف على العديد من الروائح في الطعام مثلاً ولكنه لا يتخاطب أو يتفاهم من خلال هذه الروائح، ويقتصر الباحثون استخدام كلمة " فرمون " على وصف الرسائل الكيماوية المتبادلة بين حيوان من السلالة نفسها . وعليه فقد توصف رائحة بأنها " فرمون " بالنسبة إلى حيوان معين، بينما تكون مجرد رائحة بالنسبة لحيوان آخر .
وإذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه، والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج.
وحينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهي الأعضاء الخاصة بالشم، لتعرف الواحدة الأخرى .
وقد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها عن طريق رائحتها ويعدها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها، ومن الطريف أنه في إحدى التجارب المعملية وجد أن إزالة الرائحة الخاصة ببعض النمل التابع لعشيرة معينة ثم إضافة رائحة خاصة بنوع آخر عدو له، أدى إلى مهاجمته بأفراد من عشيرته نفسها .
و في تجربة أخرى تم غمس نملة برائحة نملة ميتة ثم أعيدت إلى عشها، فلوحظ أن أقرانها يخرجونها من العش لكونها ميتة، وفي كل مرة تحاول فيها العودة يتم إخراجها ثانية على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم . وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش .
و حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز " الفرمون " اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر[1] .

و من العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق .
و هنالك العديد من التجارب التي يمكن إجراؤها عل دروب النمل هذه، فإذا أزلت جزءاً من هذا الأثر بفرشاة مثلاً، فإن النمل يبحث في المكان وقد أصابه الارتباك حتى يهتدي إلى الأثر ثانية، وإذا وضعت قطعة من الورق بين العش ومصدر الطعام فإن النمل يمشي فوقها واضعاً أثراً كيماوياً فوقها .
و لكن لفترة قصيرة، حيث إنه إذا لم يكن هناك طعام عند نهاية الأثر، فإن النمل يترك هذا الأثر، ويبدأ في البحث عن طعام من جديد.
3. ذكاء النمل :
لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.
ولقد كشف العلم الحديث عن بعض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة . قام عالم مصري بدراسة تشريحية لمخ النمل بهدف معرفة سلوك نوع محدد من النمل، هو النمل الأبيض المنتشر في بلاد عديدة، وتقدر الخسائر السنوية التي يتسبب بها في مصر بنحو 20 مليون جنيه مصري.

‏ ونقلت مجلة "المصور" المصرية عن صاحب الدراسة الدكتور زاهر النجار قوله "إنه عبر معرفة سلوك هذا النوع من النمل يمكن وضع برامج فعالة لمقاومته، حيث أن في قدرة هذا النمل هدم بيوت بعض القرى في مصر."

واوضح الأكاديمي المصري قدرة هذا النمل المتعدد الأنواع والذي تسبب في اختفاء قرى بصعيد مصر، حيث هجرها ساكنوها إلى مواقع جديدة لقدرة هذا النوع من النمل على التهام أي شئ خصوصا الأشجار والأخشاب والأثاث المنزلي.

وأشار الدكتور زاهر الذي سيحصل بدراسته على درجة الدكتوراه إلى أن الدراسة استغرقت أربع سنوات وأنه استخدم (ميكروسكوبا) لتكبير أجزاء المخ ألفي مرة وأنها ليست الدراسة الأولى في العالم ولكنها تحمل رقم 19.

الجديد في هذه الدراسة أنه قام بنزع وإزالة القشرة الخارجية لمخ النملة قبل تشريحه، حيث كشف ذلك التشريح أن النمل بالرغم من دقة حجمه له مخ أساسي وآخر ثانوي وثالث تتجمع فيه الخلايا فيما يتكون مخ الإنسان من جزئين فقط.

""""""

وهنا يتحدث الكاتب -أيضاً بدون دليل أو برهان- عن النمل كحشرة ويشرح صفاتها ويركز على أمرين:

التخاطب: وكلنا نعرف أن الحشرات تتخاطب جميعها بطريقة أو بأخرى فما ميزة النملفي ذلك ؟؟؟ هل اكتشف القرآن أن النمل يتخاطب ؟؟ ما هذا الاكتشاف العظيم... إني لو سألت ابن عمتي الذي في الصف الرابع :هل تعتقد بأن النمل يتواصل فيما بينه ؟؟ سيقول نعم. والأسباب وراء ذلك معروفة.


الذكاء: أولاً هذا ليس ذكاءاً وإنما فطرة فالذكاء أكبر من ذلك بكثير.... وثانياً فإن الكاتب يذكر قدرة النمل على تمييز المخاطر وهذا يفسر انتباه النملة في الآية للجيش وتحذير باقي الافراد منه، ولكن هذه القدرات الخارقة التي يتحدث الكاتب عنها لا نراها على أرض الواقع،كيف؟؟ الجواب بسيط ... لو سار مجموعة من الاشخاص باتجاه بيت النمل فإنه سوف يدهسه ولن يختبئ النمل ولا ما يحزنون وراح تروح "قدراته الخارقة على تمييز الأخطار" على الفاضي...

سبحان الله ...



ويعود الكاتب ليذكر باندهاش :

"وأعلم :
أن الله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى عظمة وروعة هذه الكائنات التي يحسبها الإنسان مخلوقات تافهة، ولكنها بحق مخلوقات منظمة ذات قدرات خارقة، تعمل ضمن خطة عمل واضحة حيث يتوزع العمل على أفراد الخلية، فيقوم كل فرد من أفراد المملكة بواجبه على أكمل وجه من خلال البرنامج الفطري الذي أودعه الله تعالى في دماغه ."

إن " القدرات العظيمة" للنمل هذه ليس لها أصلاً علاقة بالموضوع!!! وإنما هو برأيي تجنب لذكر أي محتوى علمي في المقال.


نكمل....

" وادي النمل :
لقد أشار القرآن أن النمل مخلوقات اجتماعي تعيش في مستعمرات وهي مخلوق متعاون متكاتفة يشعر كل فرد منها بشعور الآخرين ويظهر ذلك في سلوك النملة وفي إنذار قومها وسوف نتعرض لذلك في السطور القادمة ....
مجتمع النمل :يتكون مجتمع النمل من الملكة التي تقوم بإنتاج البيوض والتي تنتفخ وتكبر حتى يصل طولها إلى 9 سم في بعض الأنواع كالنمل الأبيض فتصبح من الصعوبة بمكان أن تتحرك وبما أنها لا عمل لها سوى وضع البيوض توجد مجموعة خاصة من النمل للاعتناء بها وإطعامها وتنظيفها, من الإناث العقيمات التي تقوم بكافة أعمال الخلية من الدفاع ضد الإخطار التي يمكن أن تتهدد الخلية إلى جمع الطعام إلى تنظيف الخلية والرعاية بالملكة الأم واليرقات الصغيرة إلخ ...
ذكور النمل لها مهمة واحدة في حياتها وهي تلقيح الملكات ولا تظهر على سطح الأرض إلا عند موسم التكاثر وبعد القيام بمهمتها تقتلها الشغّالات ذلك أنه في مجمع النمل لا مكان لغير العمال المنتجين "

مش شايف شو علاقة هاي بـ:"يحطمنكم" والزجاج و90% وبالمناسبة أنا ولا عمري سمعت عن نسبة علمية بهذه الدقة !! يعني جاي تسعين على الراس !!
طبعاً البعض بحكي إنه مقربة، طب أنا شو بدي فيها مقربة أنا بدي النتائج العلمية الدقيقة المبنية على أسس البحث العلمي، فهل هذا ممكن يا ترى ؟؟؟

إما أن تحضر لي بحث علمي أو انسى الموضوع أريد خطوات منهج وتجارب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 2:52 pm

بما أن الكل اصبح يستطيع في هذا المنتدى فأنا بدي استطيع كمان,,,,



استطاع العلم الحديث أن يأكد حقيقة علمية في التوراة... سامع يا ضياء ؟؟؟

يلا انكر خلينا نشوف شو ردك، هذا اعجاز علمي خطير ومهم ولا يستطيع أحد انكاره ...


ولفت انتباهي صدام الذي وضع هذا الرابط:

http://www.khayma.com/da3wah/77.html
تحت عنوان :
اعجاز علمي في الاكسل !!! هههههههههههه

والرجاء ممن يقرأ الموضوع أن يكمل حتى يجد الرد في آخر الصفحة والذي يدحض وباقتدار هذه الاكذوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 2:56 pm

المهم الآن أنني أريد توضيح مسألة : أنا اعرف عن مواضيع الاعجاز العلمي الكثير وأنا لا أطلب أمثلة عليه ، ولكن أطلب بحث علمي حول موضوع من مواضيعه يعني بدي إشي بمصادر وتجارب وبراهين.....

واللي ما عندو زي هيك ما يحطلنا اي اشي ثاني لأنه ليس ذا قيمة علمية أصلاً ...




وشكراً لكل من أبدى اهتمامه وأختم بقول الله تعالى :

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
dmobaidat
مشرف
dmobaidat


عدد الرسائل : 12
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 2:58 pm

شو هي الشغلة الموجودة في التوراة يا رشاد بعدين شو دخل الاكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dmobaidat.zxq.net
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 3:00 pm

شو دخل الاكسل؟؟؟ بعرفش هاي آخر صرعات الاعجاز العلمي !!! اسئل زغلول النجار عنه ...


وشغلة التوراة صحيحة 100% وما حدا يناقشني فيها ماشي ؟؟ أصلاً ما حدا بطلعلوا ينكرها !! بحكيلك استطاع العلم يثبتها يا زلمة .. شو قاعد بتحكي انت ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 3:15 pm

مقالة عن منهج البحث العلمي نرجوا أن يكون ما تضعوه مطابقاً لما يرد هنا :


المنهج :

المنهج هو الطريقة التي يعتمدها الباحث للوصول إلى هدفه المنشود ، و أن وظيفته في العلوم الاجتماعية هي استكشاف المبادئ التي تنظم الظواهر الاجتماعية و التربوية ، و الإنسانية بصفة عامة و تؤدي إلى حدوثها حتى يمكن على ضوئها تفسيرها و ضبط نتائجها و التحكم بها

الخطوات المنهجية العلمية :

يتخطى الهدف الرئيسي لأي بحث علمي مجرد وصف المشكلة أو الظاهرة موضوع البحث الذي فهمها وتفسيرها،وذلك بالتعرف على مكانها من الإطار الكلي للعلاقات المنظمة التي تنتمي إليها،وصياغة التعميمات التي تفسر الظواهر المختلفة،هي من أهم أهداف العلم، وخاصة تلك التي تصل إلى درجة من الشمول ترفعها إلى مرتبة القوانين العلمية والنظريات. إن تفسير الظواهر المختلفة تزداد قيمته العلمية إذا ساعد الإنسان على التنبؤ،ولا يقصد بالتنبؤ هنا التخمين الغيبي أو معرفة المستقبل،ولكن يقصد به القدرة على توقع ما قد يحدث إذا سارت الأمور سيرا معينا،وهنا يتضمن التوقع معنى الاحتمال القوي. كما أن أقصى أهداف العلم والبحث العلمي هو إمكانية" الضبط " وهو ليس ممكنا في جميع الحالات،فمثلا في دراسة ظاهرة الخسوف يتطلب الأمر وصف الظاهرة،ومعرفة العوامل المؤدية إليها وتفسيرها،وهذا يمكن من التنبؤ باحتمال وقوع الخسوف،إذا توصلنا إلى معرفة علمية دقيقة له،ولكن لا يمكن ضبطه أو التحكم فيه،لأن عملية الضبط في مثل هذا المجال تتطلب التحكم في المدارات الفلكية،وهذا يخرج عن نطاق قدرة أي عالم،مهما بلغ من العلم والمعرفة أو الدقة في البحث،ولكن في المقابل هناك بعض الظواهر التي يمكن ضبطها والتحكم فيها بدرجة معقولة،ومثال ذلك،القدرة على محاربة بعض الظواهر الاجتماعية،مثل جنوح الأحداث أو السرقة أو التغلب على الاضطرابات الاجتماعية التي تضعف البناء الاجتماعي . وتعتمد جميع العلوم في تحقيق الأهداف الثلاثة،المشار إليها سابقا(التفسير التنبؤ،الضبط)على الأسلوب العلمي،وذلك لأنه يتميز بالدقة والموضوعية واختبار الحقائق اختبارا يزيل عنها كل شك مقبول،مع العلم أن الحقائق العلمية ليست ثابتة،بل هي حقائق بلغت درجة عالية من الصدق. و في هدا المجال، لابد أن تشير إلى قضية منهجية يختلف فيها الباحث في الجوانب النظرية عن الباحث التطبيقي (التجريبي)،حيث أن الأول لا يقتنع بنتائجه حتى يزول عنها كل شك مقبول،وتصل درجة احتمال الصدق فيها إلى أقصى درجة،أما الثاني فيكتفي بأقصى درجات الاحتمال،فإذا وازن بين نتائجه يأخذ أكثرها احتمال الصدق، بمعنى أنه إذا بحث الاثنان في ظاهرة معينة،وكانت درجة احتمال الخطأ فيها واحد من عشرة(1/10 )،قبلها الباحث التطبيقي،في حين لا يقبلها الباحث النظري إلا إذا انخفضت درجة احتمال الخطأ إلى واحد في المائة(1%). ولا يغيب عن الذهن، أن الأسلوب العلمي يعتمد بالأساس على الاستقراء الذي يختلف عن الاستنباط والقياس المنطقي،وليس ذلك يعني أن الأسلوب العلمي يغفل أهمية القياس المنطقي،ولكنه حين يصل إلى قوانين عامة يستعمل الاستنباط والقياس في تطبيقها على الجزئيات للتثبت من صحتها(أي أن الباحث النظري يبدأ بالجزئيات ليستمد منها القوانين،في حين أن التطبيقي،يبدأ بقضايا عامة ليتوصل منها إلى الحقائق الجزئية)أي يستعمل التفسير التطبيقي الذي يتمثل في تحقيق - أي تفسير- ظاهرة خاصة من نظرية أو قانون أو ظاهرة عامة،كما يستخدم الطريقة الاستنتاجية التي تتمثل في استخلاص قانون أو نظرية أو ظاهرة عامة من مجموعة ظواهر خاصة. و مهما يكن، فإن الأسلوب العلمي يتضمن عمليتين مترابطتين هما: الملاحظة، والوصف، فإذا كان العلم يرمي إلى التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر المختلفة، فهذا التعبير في أساسه وصفي،وإذا كان هذا التعبير يمثل الوقائع المرتبطة بالظاهرة،فلا بد أن يعتمد على الملاحظة،ويختلف الوصف العلمي عن الوصف العادي،في أنه لا يعتمد على البلاغة اللغوية، وإنما هو بالأساس وصف كمي، ذلك أن الباحث عندما يقيس النواحي المختلفة في ظاهرة أو أكثر،فإن هذا القياس ليس إلا وصفا كميا،يقوم على الوسائل الإحصائية في اختزال مجموعة كبيرة من البيانات إلى مجموعة بسيطة من الأرقام والمصطلحات الإحصائية. أما الملاحظة العلمية،فهي الملاحظة التي تستعين بالمقاييس المختلفة،وتقوم على أساس ترتيب الظروف ترتيبا مقصودا ومعينا،بحيث يمكن ملاحظتها بطريقة موضوعية،والملاحظة تتميز بالتكرار،وللتكرار أهمية كبيرة من حيث الدقة العلمية،فهو يساعد على تحديد العناصر الأساسية في الموقف المطلوب دراسته،وتحرك العناصر التي تكون وليدة الصدفة،كما أن التكرار يظل ضروريا للتأكد من صحة الملاحظة،فقد يخطئ الباحث نتيجة الصدفة أو لتدخل العوامل الذاتية،مثل الأخطاء التي تنجم عن الاختلاف في دقة الحواس والصفات الذاتية للباحث، كالمثابرة وقوة الملاحظة. التمييز بين المصطلحات .

منهج البحث في الأسلوب العلمي : يشير مصطلح الأسلوب العلمي إلى ذلك الإطار الفكري الذي يعمل بداخله عقل الباحث، في حين أن كلمة" منهج البحث " تعني الخطوات التطبيقية لذلك الإطار الفكري، ولا يعني هذا الاختلاف ماهية هذين الاصطلاحين،أي تعارض بينهما،فمن الناحية اللغوية يتقارب كثيرا معنى كل من أسلوب ومنهج،ولكن يقصد بهذا التمييز التوضيح والتفسير،ففي أي دراسة علمية تتخذ العمليات العقلية في ذهن الباحث ترتيبا وتنظيما متكاملا يوجه خطواته التطبيقية، ولذلك يفضل أن يستقل كل مصطلح بجانب من الجانبين،بحيث تستعمل كلمة" أسلوب" لتشير إلى الجانب التطبيقي لخطوات البحث،ولتوضيح ذلك أكثر،يعتمد التمثيل في أن نتصور وجود مشكلة ما تواجه شخصين، الأول يتخبط ويحاول ويخطئ حتى يصل إلى حل ما لهذه المشكلة قد يكون صوابا أو خطأ،ولكنه في كلتا الحالتين لا يعتير محققا علميا،لأنه لم يسير في حلها تبعا لتنظيم ذهني يمكنه من التحقق من نتائجه، أما الثاني،فيعالج المشكلة بأسلوب علمي أي أنه سار في حلها بخطوات فكرية معينة يطلق عليها العلماء " خطوات التفكير العلمي " وهذا ما يميز الباحث العلمي من الشخص العادي - فأسلوب التفكير العلمي هو الذي يميز الباحث العلمي ويمكنه من تمحيص نتائج بحثه والتحقق من صحتها . أما بخصوص خطوات الأسلوب العلمي في التفكير،فهي تكاد وتكون هي نفسها خطوات أي منهج بحثي،مع وجود بعض التفاصيل التي تختلف باختلاف مناهج البحث،إلا أن الأسلوب الفكري هو الذي ينظم أي منهج بحثي.

خطوات الأسلوب العلمي في التفكير : تتمثل خطوات الأسلوب العلمي في الشعور أو الإحساس بمشكلة أو تساؤل يحير الباحث أو يجلب اهتمامه ، فيضع لها حلولا محتملة أو إجابات محتملة،تتمثل في"الفروض "أو " فرضيات البحث " ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة، وهي اختبار صحة الفروض والوصول إلى نتيجة معينة، و هذه الخطوات الثلاثة الرئيسية تقود الباحث في مراحل دراسته المختلفة ما دام قد اختار المنهج العلمي كسبيل لوصوله إلى نتائج دقيقة و موضوعية ، ومن الطبيعي أن يتخلل هذه الخطوات الرئيسية عدة خطوات تنفيذية مثل، تحديد طبيعة المشكلة المراد دراستها، وجمع البيانات التي تساعد في اختيار الفروض المناسبة، وكذلك البيانات التي تستخدم في اختبار الفروض، والوصول إلى تعميمات واستخدام هذه التعميمات تطبيقيا،وبذلك يسير المنهج العلمي،على شكل خطوات - مراحل - لكي تزداد عملياته وضوحا،إلا أن هذه الخطوات لا تسير دائما بنفس التتابع، كما أنها ليست بالضرورة مراحل فكرية منفصلة، فقد يحدث كثير من التداخل بينهما، وقد يتردد باحث بين هذه الخطوات عدة، كذلك قد تتطلب بعض المراحل جهدا ضئيلا،بينما يستغرق البعض الآخر وقتا أطول، وهكذا يقوم استخدام هذه الخطوات على أساس من المرونة الوظيفية. ولا يغيب عن البال،أن مناهج البحث تختلف من حيث طريقتها في اختبار صحة الفروض، ويعتمد ذلك على طبيعة وميدان المشكلة موضوع البحث، فقد يصلح مثلا المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مشكلة لا يصلح فيها المنهج التاريخي أو دراسة الحالة وهكذا. وفي حالات كثيرة تفرض مشكلة البحث المنهج الذي يستخدمه الباحث، وإن اختلاف المنهج لا يرجع فقط إلى طبيعة وميدان المشكلة، بل أيضا إلى إمكانات البحث المتاحة، فقد يصلح أكثر من منهج في تناول دراسة بحثية معينة، ومع ذلك تحدد الظروف ، الإمكانات المتوفرة و أهداف الباحث نوع المنهج الذي يختاره الباحث .

تصنيف مناهج البحث : تشتق كلمة " منهج " من نهج أي سلك طريقا معينا،وبالتالي فإن كلمة" المنهج " تعني الطريق و السبيل ، ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث. إن ترجمة كلمة " منهج " باللغة الإنجليزية ترجع إلى اصل يوناني وتعني البحث أو النظر أو المعرفة ، والمعنى الاشتقاقي لها يدل على الطريقة أو المنهج الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب. و يحدد المنهج حسب طبيعة الموضوع البحث أو الدراسة و أهدافا التي تم تحديدها سابقا ، و يمكن القول أنها تخضع – كما أشرنا سابقا إلى ظروف خارجية أكثر منها إرادية ويعرف العلماء" المنهج " بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة،إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا،أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون (2)، ومن هذا المنطلق، يكون هناك اتجاهان للمناهج من حيث اختلاف الهدف،إحداهما يكشف عن الحقيقة ويسمى منهج التحليل أو الاختراع،والثاني يسمى منهج التصنيف. كما يقر البعض أن المنهج الأكثر استخداما هو المنهج الذي يقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف يغلب عليه صفة التحديد ، و يعتمد على جمع الحقائق و تحليلها و تفسيرها و استخلاص دلالتها ، كما أنه يتجه على الوصف الكمي أو الكيفي للظواهر المختلفة بالصورة الحقيقة في المجتمع للتعرف على تركيبها و خصائصها . والواقع أن تصنيف المناهج يعتمد عادة على معيار ما حتى يتفادى الخلط والتشويش، وتختلف التقسيمات بين المصنفين لأي موضوع،وتتنوع التصنيفات للموضوع الواحد، وينطبق ذلك على مناهج البحث. وإذا نظرنا إلى مناهج البحث من حيث نوع العمليات العقلية التي توجهها أو تسير على أساسها نجد أن هناك ثلاثة

أنواع من المناهج :

-1المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي وفيه يربط العقل بين المقدمات والنتائج، وبين الأشياء وعللها على أساس المنطق والتأمل الذهني،فهو يبدأ بالكليات ليصل منها إلى الجزئيات.

-2 المنهج الاستقرائي :

وهو يمثل عكس سابقه،حيث يبدأ بالجزئيات ليصل منها إلى قوانين عامة،وهو يعتمد على التحقق بالملاحظة المنظمة الخاضعة للتجريب والتحكم في المتغيرات المختلفة.

-3المنهج الاستردادي : يعتمد هذا المنهج على عملية استرداد ما كان في الماضي ليتحقق من مجرى الأحداث،ولتحليل القوى والمشكلات التي صاغت الحاضر.

وفي حال تصنيف مناهج البحث استنادا إلى أسلوب الإجراء،واهم الوسائل التي يستخدمها الباحث،نجد أن هناك المنهج التجريبي وهو الذي يعتمد على إجراء التجارب تحت شروط معينة. ومنهج المسح الذي يعتمد على جمع البيانات " ميدانيا " بوسائل متعددة وهو يتضمن الدراسة الكشفية والوصفية والتحليلية، ومنهج دراسة الحالة،الذي ينصب على دراسة وحدة معينة، فردا كان أو وحدة اجتماعية،ويرتبط باختبارات ومقاييس خاصة،أما في المنهج التاريخي، فهو يعتمد على الوثائق والآثار والمخلفات الحضارية المختلفة.


المصدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 3:27 pm

يا اخي .. انا مش حاط شغلة الاكسل مشان احكيلك عنها اعجاز انا بس بتمسخر على الي بربطوا هيك مواضيع بالقران

+

يا اخي هناك اجزاء من الانجيل والتوراة ولو كانت بسيطة قد سلمت من التحريف !!! وقد تكون هذه المعجزة قد سلمت من التحريف ولا يوجد تفسير غير ذلك


+


يا رجل في نقطة منطقة انحكت هون وهي .. انه الاعجاز العلمي ضروري بالوقت الحالي يعني مش معقول تجيبلي طنط من عبدون وتقعد تحكيله انه هاذ القران في اعجاز لغوي وانه اعظم شاعر ما بقدر يجيب مثله .. وهو ما بعرف يحكي عربي !!

يا اخي احنا بعصر التطور العلمي ولغة الاختراعات هي اللغة المتداولة بين الناس

والقران كتاب معجز لكل مكان وزمان .. وفي الاف العلماء المشركين اسلموا لانهم كانوا يبحثوا باكتشافات وصدفت انهم سمعوا انا موجودة بالقران ..بلاش نغشم بعض

*
موضوع ممدوح واضح +

بتعرف الاية ( ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا بعوضة ما فوقها ) ؟! يا اخي بعد اكثر من 1400 سنة اكتشفوا انه في على ظهر البعوض حيوان دقيق يعيش على ظهر البعوض ولم يصبت ذلك إلا في القرن الواحد والعشرين

لان حجم هذا الكائن يحتاج الى التكبير الاف المرات ... ولم يصلوا الى هذه التقنية الا في السنوات الاخيرة !!

واذا بدك الصورة بجيبلك اياها كمان !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 3:40 pm

وهاي

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Namlah-b3o'9ah


وهاي هي الصورة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 3:56 pm

هاي الصورة أنا بعمل زيها بـ 5 دقائق، بالإضافة إلى إنها مبين مش صورة حقيقية بل مرسومة رسم...


بعدين شغلت عبدون....


في ناس ما بعرفوا عربي وكمان غير متعلميت، يعني حسب مقياسك ما بنفع معهم لا إعجاز لغوي أو حتى "علمي" طيب شو نسويلهم ؟؟ نحكيلهم خلص انتوا معفيين ما الكوا اعجاز أو نخترع نوع آخر من الاعجاز وذلك حسب مقياسك طبعاً.

وكمان شغلة التوراة هاي ما حدا حكاهى غيري بس أنا بفرض فرض لأغراض البحث العلمي -زي ما ذكرت سابقاً- وهذا دليل إنك ما بتقرأ كل ما أكتب يا سيد صدام، بعدين انا بدي كمان أضيف للي حكيتوا إنوا الإعجاز العلمي اللي اكتشفوا في التوراة هو في الجزئ المحرف مش الصحيح، وأثبته العلم وإنكروا يللا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:02 pm

والله يا سيد رشاد اذا انت بالاصل ما بدك تقتنع فانا مش رح اقدر اقنعك لو بضل الف سنة + انا ما برد على رد واحد إلا لما اكون مستخلص الفكرة الي بده يوصلها ومش مشرط اقرا موضوع في الف سطر بس المهم افهم الفكرة وبعدين برد واذا صار في اشكالية بطر اني اقرا كل موضوعه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rashad saleh
المدير
rashad saleh


عدد الرسائل : 10
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:16 pm

أنا ما تعبت بكتابة "مليون" سطر عشان تفشق عنها، بالعكس عشان تقرأها.....

يعني عذر أقبح من ذنب، على كلن إحنا اتفقنا نحكم بينا استاذ صالح... وإنشاء الله راح نضع رده حرفياً هون بعد ما نحكي معاه بغض النظر عن حكمه لصالح مين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tamayoz.zzl.org
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:20 pm

ان شاء الله هيك صار الاتفاق وبكرى بصير خير

+

خلص قرات كل موضوعك وفهمت انك طرحت موضوع اعجاز التوراة بمعنى " مثلا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sajeda kailani
طالب عادي
طالب عادي
sajeda kailani


عدد الرسائل : 0
العمر : 31
الصف : التاسع
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:35 pm

ايش صار بالاخر؟؟

بس انا لسة ضد فكرة رشاد كلييييا، وما في حدا و"ما بطلعلك" تنكر انه في اعجاز علمي بالقران، لانه مش معقول كل اشي انحكى صدفة، صح او لا؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamdouh al-ghzawi
مشرف
mamdouh al-ghzawi


عدد الرسائل : 17
العمر : 32
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:37 pm

لأ بطلعله و حر هو
هو مقتنع انه كل اللي بحكوه غلط
بس اللي أنا ضده فيه انه هو ما بده يقتنع بحكينا


عدل سابقا من قبل mamdouh al-ghzawi في الأربعاء 21 مايو 2008, 4:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:38 pm

، والي صار انه اتفقنا نروح على استاذ صالح " هو هيك اختار قال لانه حيادي " وكل اشي رح يحكيه رح يتنزل بالمنتدى ..


عدل سابقا من قبل The Shadow في الأربعاء 21 مايو 2008, 4:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدام
طالب جيد
طالب جيد
صدام


عدد الرسائل : 49
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 4:39 pm

صح بس هو حر ، بحي الي بده اياه واحنا بنحكي الي عنا وهو بعدين حر يقتنع ولا ما يقتنع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar



الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 5:26 pm

شكراً إلكم جميعاً والله أفتومونا
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sajeda kailani
طالب عادي
طالب عادي
sajeda kailani


عدد الرسائل : 0
العمر : 31
الصف : التاسع
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 6:53 pm

لا، يعني رشاد لما بده يحكي اشي بحكي برايه، مش بيجي بحكي انه كله كذب وينفيه بطريقة انه الي بقراها بفهم كانها حقيقة انه هالشغلة كذب او بهالمعنى..
فانا شايفة انه ما بطلعله يحكي هيك.. مع احترامي لرايه ولرايكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dmobaidat
مشرف
dmobaidat


عدد الرسائل : 12
العمر : 31
الصف : العاشر
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران   الاعجاز العلمي في القران - صفحة 2 Icon_minipostedالأربعاء 21 مايو 2008, 9:07 pm

رشاد مع احترامي الك انت ما بقنعك غير رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dmobaidat.zxq.net
 
الاعجاز العلمي في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــات التمـــيز :: المواد :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: